الرئيسية | ضيف الوطن | 12/11/2013 22:01:00

قضية الصحراء ودبلوماسية الأعيان

imageحسناء اودا كلميم

حوار مع السيد:عبد الله الصالحي احد شيوخ القبائل الصحراوية 

س- ما هو رأيك في الأحداث الأخيرة في المناطق المتنازع عليها ارتباطا بزيارة المبعوث الأممي "كرستوف روس" من جهة وأسباب هدا الاحتقان السياسي في المنطقة ؟


·          الأحداث الأخيرة المتزامنة مع زيارة روس هي من إنتاج المخابرات الجزائرية  وبأموال جزائرية والدليل على ذالك في أي زيارة للمبعوث الأممي أو أي وفد أجنبي وبعد مغادرتهم تهدأ الأجواء داخل المدن الجنوبية وهذه هي سياسة الأعداء اتجاه المغرب كما أن الأسباب الاجتماعية التي تلعب عليها الجزائر في تمويل هذه الحملات مع زيارة أي وفد أجنبي أو مسئول أممي. 

س- كيف تنضرون الى التغيير الدولي في قضية الصحراء على ضوء مناقشة القضية في دهاليز اللجنة الرابعة واعتبار قضية الصحراء تصفية استعمار؟ 

 

·         أكد عدد من الخبراء الأمريكيين والدوليين في ندوة بواشنطن تواطؤ عناصر "البوليساريو" مع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي الجماعة الإرهابية التي تسعى من خلال قاعدة المقاتلين والمجندين الموالين لها إلى زعزعة استقرار منطقة الساحل والصحراء التي أصبحت "بؤرة لعدم الاستقرار".وتميزت هذه الندوة التي نظمت بمقر  مجموعة التفكير الأمريكية بتقديم إصدار جديد تحت عنوان (الصحاري المحفوفة بالمخاطر: عدم استقرار الصحراء) الذي نشره هذا المركز الأمريكي ووقعه كل من فريديريك ويهري وأنور بوخارس الخبيران في شؤون منطقة شمال إفريقيا وقضايا الأمن. وفي كلمة بهذه المناسبة لاحظ كريستوف بوتان  الخبير الفرنسي والأستاذ بجامعة كان أن العديد من وسائل الإعلام الفرنسية والدولية تحدثت مؤخرا عن تورط مقاتلي "البوليساريو" في النزاع المسلح بمالي حيث انخرطت هذه العناصر الانفصالية في تقديم الدعم للجماعات الإسلامية المتمردة المرتبطة بتنظيم القاعدة التي كانت تحتل شمال مالي.  وهذا هو التغير الدولي ونظرته وسيتم إنشاء الله تغير نظرة بعض دول إفريقيا قريبا .

 

س- قضية الصحراء والتغييرات على مستوى النسق السياسي والأمني بالجزائر ارتباطا بالتعيينات الأخيرة بالجزائر وكيف تنضرون مستقبل المخيمات في ما بعد حكم بوتفليقة؟

 

·         سأقول لك نقط مهمة حين ترفع الجزائر يدها عن التدخل في جميع ما يخص المملكة المغربية وتزوير الحقائق فلن تكون هناك لا جبهة ولا مخيمات لأن بوتفليقة ومجموعته لا زالوا يستغلون لبوليساريو من اجل مصالحهم ومن اجل انشغال المغرب عن المطالبة بالصحراء الشرقية  وحين يقرر الشعب الشقيق الجزائري ضد قيادته عدم دعم البوليساريوا فلن تجد هناك نشئ يسمى مخيمات المحتجزين.

 

س-هل تعتقدون أن قضية الصحراء تتجه نحو مسلسل الحماية الدولية اي توسيع صلاحية المينورسو لتشمل حماية حقوق الإنسان في الصحراء وتطبيق مقولة "لا غالب ولا مغلوب" ليست مقولة الحكم الذاتي بل إستراتجية الدول العظمى داخل المنظومة الدولية؟

 

·         الحماية الدولية تشيد بمبادرة المغرب وتشيد بما قدمه المغرب في مجال حقوق الإنسان وهذه الإشادة تشهد عليها المصالحة والإنصاف والتعويضات المادية إلى جميع من يقول العكس  ولا توجد أي إستراتجية  للدول العظمى إلا نموذج المملكة المغربية في الاستقرار وهذا الاستقرار تتمنى هذه الدول أن يكون في الدول المجاورة للمغرب لحماية مصالحها.

 

س-بصفتكم شيخا من شيوخ تحديد الهوية ما هو منظوركم حول التقسيم الكونونيالي الاسباني واعتبار المناطق الصحراوية المتنازع عليها دون غيرها مع التأكيد بأنكم احد أعيان قبيلة أيت الحسن التي تعتبر من ركائز قبائل تكنا جذورها بوادنون وامتدادها في المناطق المتنازع عليها ؟

 

·         نظرتي حول التقسيم الاسباني هو تقسيم وتخطيط استعماري إسباني فرنسي للمغرب لإضعاف مقاومة القبائل الصحراوية المغربية والاستعمار دائماً  يخلف وراءه مشاكل الحدود لإضعاف مستعمراته ولا تنسى بأن افني كان مستعمرة من إسبانيا و كليميم كان مستعمرا من  فرنسا لأن إسبانيا استعمرت شمال المغرب وجنوبه وفرنسا استعمرت الوسط والأقاليم الجنوبية تم تحريرها بفضل المسيرة الخضراء بعد وادنون وطانطان وافني وطرفاية بأعوام وهذا لا يعني أن جميع القبائل الصحراوية والشعب المغربي من طنجة الى لكويرة غير معني القضية الوطنية تعني جميع المغاربة.  

 

س- هل المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية أكد فشله ارتباطا بالتحاقن الذي بدا جليا بالصحراء, والدي يؤكد تواجد العديد من الصعوبات لتكريس السياسة المركزية للدولة داخل الصحراء؟

 

·         المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية لم يفشل لأنه تدخل في كثير من المشاكل الاجتماعية وتمت بنجاح  هذا المشروع الملكي التاريخي جزء لا يتجزأ من السياسات الحكيمة والمتبصرة التي ينهجها قائد البلاد، بعيدا كل البعد عن الاستهلاك والمناورة السياسية، باعتباره مشروعا لكل المغاربة، بعد استشارة جلالة الملك لكل الأحزاب السياسية. و إعلان جلالته عن هذا المشروع ترافق بتفضله أعزه الله بالعفو على ما تبقى من المعتقلين الصحراويين، تلبية لملتمس المجلس الملكي الاستشاري للشؤون الصحراوية، مفسرا سيادته إياه بأنها رسالة ملكية سامية للقطع مع زمن انتهاك القانون وقيم الديمقراطية، وبالتالي التمتع بالحرية والكرامة التي تتمتع بها بلادنا، معتبرا بهذه المناسبة أن المطالب الممكنة والمشروعة لها مساطرها وطرق المطالبة بها، وهي مضمونة شرعا ودستورا، وأن اللجوء إلى أساليب العنف وترويج لأطروحة الانفصال يعد خروجا عن الإجماع الوطني. كما أنني أشيد بالعمل الذي يقوم به رئيس المجلس وأتمنى إعادة هيكلة أعضائه بطاقات شابة وشخصيات لها مواقف وطنية واضحة. 

س- هل تعتقدون أن الحكم الذاتي هو الحكم الأمثل لقضية الصحراء أم أن الجهوية المتقدمة هي الحل الواقعي والاني لقضية الصحراء؟

 

·         الحكم الذاتي في الصحراء المغربية هي المبادرة التي طرحها المغرب كحل لإنهاء نزاع الصحراء  والتي تمنح منطقة الصحراء حكما ذاتيا موسعا مع الاحتفاظ برموز السيادة كالعلم والسياسة الخارجية والعملة وغيرها، واعتبرها مبادرة جدية لإنهاء المشكل ولاقت دعما دوليا واسعا. غير أن إصرار جبهة البوليساريو على خيار الانفصال ورفضها التفاوض حول المقترح المغربي، أقترح بصفتي أحد شيوخ القبائل الصحراوية بظهير ملكي شريف البدء بإنزال مشروع الحكم الذاتي عبر العمل على تطبيق "الجهوية الموسعة". 

س- كيف ينضر المجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية لمشاكل الصحراء ابتداء من مخيم اكديم ازيك والمظاهرات...الخ بكافة المدن  الصحراوية المتنازع عليها والغير


·         أتمنى أن يطرح هذا السؤال على رئيس الحكومة الذي لازال لم يزور الصحراء المغربية وكأنه يترأس حكومة دولة لا توجد على خريطتها هذه المدن الجنوبية المغربية.

كما يجب تنفيذ توصيات شيوخ القبائل الصحراوية والمجلس الاستشاري للشؤون الصحراوية  من طرف رئيس الحكومة الذي أهمل الصحراء بعد رأسته الحكومة .//

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض:

أخبار عاجلة

مدينة بوجدور.. عطالة شباب متفاقمة أمام مؤهلات مهدورة

المشجع العالمي محمود يتعرض للتهميش في بوجدور

مهرجان بوجدور..البداية ارتباك.. و المخفي ميزانية بطعم التعتيم

كُتّاب وآراء