الرئيسية | بوجدور اليوم | 09/01/2018 12:51:00

بوجدور...المجلس الإقليمي يعقد دورته العادية لشهر يناير2018

image

  محمد أيت بابا / حسن بنهر

    عقد المجلس الإقليمي لبوجدور أشغال دورته العادية لشهر يناير 2018 اليوم الاثنين 08 من نفس الشهر  على الساعة العاشرة والنصف صباحا بمقر قاعة الاجتماعات للعمالة برئاسة السيد أحمد خيار رئيس المجلس الإقليمي وحضور عامل الإقليم السيد ابراهيم ابن ابراهيم و الكاتب العام للعمالة  و أعضاء المجلس و رؤساء بعض المصالح الخارجية  و الأطر الإدارية التابعة للمجلس.

افتتحت أشغال الدورة بكلمة ألقاها رئيس المجلس ليتم بعدها مناقشة جدول الأعمال المتكون من النقط التالية :

ü      التداول بشأن وضعية قطاع الفلاحة بالأقليم

ü      التداول بخصوص عقد اتفاقية شراكة

ü      عرض التقرير السنوي حول برنامج تنمية الإقليم 2018/2017

ü     التداول بشأن إعادة برمجة فائض ميزانية  سنة 2017

   بخصوص النقطة الأولى قدم المدير الإقليمي للفلاحة عرضا حول القطاع الفلاحي مشيرا فيه إلى حصيلة تقدم إنجاز المشاريع المبرمجة في إطار مخطط المغرب الأخضر للإقليم كما تقدم رئيس المصلحة الإقليمية للمندوبية السامية للمياه والغابات ومحاربة التصحر بعرض حول العوامل التي تعيق تنمية القطاع الغابوي بالإقليم والإجراءات التي تقوم بها المصلحة للحفاظ على هذا الموروت الطبيعي  وتبيانه لحصيلة تقدم المشاريع المبرمجة ضمن البرنامج المتعلق بالتنمية المندمجة للإقاليم الجنوبية وفيما يخص قطاع تربية الماشية حددت نائبة رئيس المصلحة البيطرية تدخلات المصلحة خلال سنة 2017 والمشاكل التي تعاني منها المصلحة.

   أعقب العروض مجموعة من المداخلات انصبت حول  المشاكل التي يعانيها القطاع خاصة قطاع تربية المواشي و انتقادها لسياسة التسيير المتبعة من طرف المدير الإقليمي للفلاحة وحته على ضرورة إشراك  الفلاحة والكسابة اثناء إعداد المشاريع وإعطاء الأولوية لدعم وتشجيع مبادرات الشباب في هذا القطاع.

  بالنسبة لنقطة التداول بخصوص عقد اتفاقية شراكة مع المندوبية الإقليمية للصحة لأجل استفادة المواطنين من الخدمات الطبية خارج الإقليم سيلتزم المجلس الإقليمي بتخصيص اعتماد مالي في حدود 100 ألف درهم سنويا سيمنح للمندوبية الإقليمية للصحة على شكل أذينات للتزود بالوقود.

     وفي جدول أعمال هذه الدورة تم كذلك عرض التقرير السنوي حول البرنامج التنموي للإقليم برسم سنة 2022/2017 والتداول بشأن إعادة برمجة فائض ميزانية السنة الماضية الذي يبلغ 3 ملايين و250 ألف درهم. بعد مناقشة مستفيضة لكل جوانب النقط المدرجة بجدول أعمال هذه الدورة تمت المصادقة عليها بالإجماع.

  في معرض  حديثه دعا السيد أحمد خيار رئيس المجلس إلى تضافر جهود الجميع من مجالس منتخبة ورؤساء المصالح الخارجية لأجل النهوض بجميع القطاعات دون تقصير أو تهاون  وذلك طبقا للتوجيهات الملكية السامية كما أعرب أيضا عن شكره وامتنانه للسيد عامل الاقليم على سعة الصدر ومساهمته في انطلاق المشاريع التي تم تجميدها في عهد السلطة السابقة  .

ومن جانبه نوه عامل الإقليم في كلمة له بمردودية المجلس الإقليمي المتمثلة في إنجاز مشاريع سوسيو اقتصادية وتعزيز البنيات التحتية على مستوى الإقليم  كما طالب بمواكبة الأوراش والعمل على إنجاحها.

   وقبل اختتام أشغال دورة المجلس الإقليمي رفعت برقية ولاء وإخلاص إلى السدة العالية بالله .

 

 


  

 

 

 

الإشتراك في تعليقات نظام RSS التعليقات (0 منشور)

المجموع: | عرض: